الأحد 25 فبراير 2024 | 09:09 م

الأسئلة الموضوعية واضحة ومحددة.. تعرف على أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم بشأن اختبارات الثانوية العامة 2024

شارك الان

عقد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا مع رؤساء المواد والمسؤولين عن سحب بنك الأسئلة لامتحانات شهادة الثانوية العامة، بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي في القاهرة. يأتي هذا الاجتماع في إطار الاستعدادات المبكرة لامتحانات الثانوية العامة للعامين الدراسيين 2023 و2024.

وحضر الاجتماع الدكتورة أحلام الباز، المشرفة على اللجان الفنية وتقدير الدرجات لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية، والدكتور معتز محمد، رئيس قسم تطوير الامتحانات بالمركز القومي للامتحانات. وقد أشاد الوزير بالدور الكبير الذي يلعبه المركز في نجاح المنظومة التعليمية، باعتباره مركزًا متخصصًا في القياس والتقويم.

وأكد الوزير أن امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/2024 ستكون بنفس المواصفات الفنية للعام الماضي، مع مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة، لتكون واضحة ومحددة وغير قابلة للتأويل.

وأضاف الوزير أنه يجب مراعاة تناسب عدد الأسئلة مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة، وتوزيع الدرجات على خطوات الحل للأسئلة المقالية. كما شدد على أهمية وضع نموذج إجابة يتضمن كافة الاجابات المحتملة.

وفيما يتعلق بالأسئلة الموضوعية، أكد الوزير ضرورة أن تكون واضحة ومحددة، وأن يكون لها إجابة صحيحة واحدة فقط بين البدائل الأربعة، مع التركيز على التكافؤ بين مواد اللغات الأجنبية الثانوية.

وأخيرًا، أشار الوزير إلى أن الامتحانات ستكون بنظام الكتاب المفتوح "open book"، حيث سيتسلم الطالب كتيب المفاهيم في بداية كل امتحان ويسلمه للملاحظ في نهاية الامتحان، مع التركيز على قياس النواتج التعلمية الأساسية والابتعاد عن التعقيد.